اللياقة البدنية واهميتها

أنواع النشاط البدني
ألعاب الهواء: نشاط بدني من خفيف إلي شديد الكثافة والذي يتطلب الكثير من الأكسجين أكثر من
ألعاب لا هوائية: نشاط بدني شديد ويتطلب استهلاك مصادر الطاقة في غياب الأكسجين الكافي. الجري ولعب كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة ). السلوك الخامل ولهذا يحسن لياقة الأوعية والقلب وفوائد صحية أخرى (مثل القفز على الحبل و
وتتجدد مصادر الطاقة بمجرد أن يتوقف الفرد عن النشاط. والنشاطات اللاهوائية 
( مثل الجري السريع أثناء الركض والسباحة وركوب الدراجة ) تتطلب أداء عالي خلال وقت قصير .
البيت) وعادة يكون من نشاط خفيف إلي متوسط الشدة . نمط الحياة: هو النشاط البدني الذي ينجز بطريقة روتينية (مثل المشي وصعود الدرج وتهذيب فناء
ممارسة النشاط البدني: ممارسة النشاط الذي يتطلب تبديد حقيقي للطاقة 

(مثل القفز على الحبل )
الرياضة: النشاطات البدنية التي تتضمن المنافسة وتسجيل نقاط وقوانين ونتيجة لا يمكن تحديدها سلفاً. اللهو: نشاط بقوانين مرنة وعادة يتم اختياره من أجل المرح و المتعة.
وتنقسم الرياضة عادة إلي فئات عديدة مثل الفردية (الجمينازيوم) والثنائية ( التنس) والفريق (كرة
السلة) .
حمل الأثقال: هو نشاط بدني يتطلب من الأفراد تحريك الأوزان. ونشاط حمل الأثقال (مثل القفز على الحبل والمشي والجمينازيوم ولعب الكرة الطائرة) يسهم في نمو عظام صحية في الأطفال والمراهقين. 
التمـــرين
يتكون التمرين من نشاطات تم تخطيطها وبناءها لتحافظ أو تعزز واحد أو أكثر من أجزاء اللياقة
البدنية. ودائماً ما يتم استخدام كلمتي النشاط البدني والتمرين كمترادفتين. ومع ذلك فالنشاط البدني
يوحي بنشاطات كثيرة متنوعة تعزز من الصحة بينما التمرين يكون دائماً مترافق مع المحافظة على
أنواع التمــرين فترة وشدة وتكرار حصص التمرين. اللياقة البدنية أو الأداء فقط لتحقيق أهداف محددة في اللياقة والأداء. ويجب على الأفراد التركيز على
الأرجل وتمارين البطن) لإجبار العضلات على العمل في مستوي أعلى من العادي. ألعاب جمبازية: تمارين لياقة عضلية متساوي الشدة يضغط على العضلات ( مثل تمرين الصدر ورفع
المرونة (التمديد): تمرين مصمم لتقوية العضلات والأوتار لزيادة مرونة المفاصل أو معدل الحركة
(مثل محاولة لمس الأرض بكلتا اليدين بينما تكون الأرجل مستقيمة مشدودة ومد الذراع إلي أعلى
والميل بالجسم في الاتجاه المعاكس) وهناك تمارين مرونة محددة لكل جزء من الجسم يجب القيام.
أقصي قوة خلال أقصي معدل للحركة. الحركة المتساوية: تمرين لياقة عضلي وفيه تكون سرعة الحركة مسيطر عليها وتسمح بممارسة
حركة ( مثل الضغط على إطار الباب بينما تكون واقف داخل الإطار). القياس المتساوي: تمرين لياقة عضلي تكون فيه كمية القوة مساوية لكمية المقاومة وبالتالي لا تحدث
معدل الحركة ويشمل تقصير وتطويل العضلات. التوتر  المتساوي: تمرين لياقة عضلي (مثل رفع الأثقال) وفيه تكون كمية القوة الممارسة ثابتة خلال
الياقة العضلية: تمرين صمم لبناء القوة العضلية والقدرة وذلك بالضغط على العضلات. ويسمي أيضاً
اللياقـــة المتساوي والتوتر المتساوي. هناك تمارين محددة يجب القيام بها لكل مجموعة عضلية. تمرين المقاومة المتقدم. وتشمل الأشكال الشائعة لتمارين اللياقة العضلية الحركة المتساوية والقياس
أنواع اللياقــة تعزز فيه الصفات الصحية للأشخاص والسلوك من نوعية حياتهم. المشاركة في نشاط بدني مفيد لكل الأعمار. والنشاط البدني الذي يؤدي إلي اللياقة هو الوضع الذي
جهد غير ضروري مع توفر السلامة . اللياقة البدنية: هي الوضع البدني المرتبط بقدرة الشخص في إنجاز النشاط البدني بشكل جيد وبدون
اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة : هو وضع نفسي للشعور بالصحة والذي يقلل مخاطر أمراض قلة
الحركة (أمراض تنتج من قلة الحركة غير الطبيعي أو انخفاض غير طبيعي لوظيفة الحركة أو الأساس للمشاركة في الرياضة، والنشاط في أعمال الحياة اليومية. والأجزاء الأساسية تشمل
اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة: من أجزاء اللياقة البدنية الشائعة (الرشاقة والتوازن والتناسق
والسرعة والقوة وزمن رد الفعل) والتي تمكن من المشاركة في الرياضة والنشاطات البدنية الأخرى؛
وأيضاً تسمي لياقة الحركة أو الأداء .
الأداة ب : مساعدة الأطفال والمراهقين في تحسين سلوكيات النشاط البدني
أسباب كثيرة   تحفز الأطفال والمراهقين للمشاركة في النشاط البدني، ويشمل التوجيه والتشجيع من
مهني الصحة. ولتعزيز النشاط البدني في الأطفال والمراهقين يحتاج مهني الصحة لعوامل مهمة
(شخصية واجتماعية وبيئية) والتي تؤثر في مشاركة الأطفال والمراهقين. كما يحتاج مهني الصحة
والمراهقين وأسرهم لتحسين أو المحافظة على مستوي نشاطهم البدني. إلي مراعاة استعداد الأطفال والمراهقين للتغيير لأنه يؤثر في الخطوات التي يتخذها الأطفال
 التأثير الذاتي. العوامل التالية تؤثر في مستويات النشاط البدني للأطفال والمراهقين العوامل التي تؤثر في مستوي النشاط البدني
 توقع نتائج إيجابية من النشاط البدني.
 المعوقات التي تجعل من الصعب المشاركة في النشاط البدني.
 متعة النشاط البدني.
خطة النشاط البدني يمكن أن تساعد الأطفال والمراهقين في القيام بالتالي: ـ
 زيادة التأثير الذاتي.
 فهم الفوائد النشاط البدني.
 تقليل معوقات النشاط البدني.
 اختيار النشاطات الممتعة.
اقتراحات الخطة الموجودة هنا تعتمد على العديد من نماذج سلوك التغيير. وواحدة من هذه النماذج،
مرحلة التغيير، (موضحة أسفل) توضح الخطوات التي يجب إتباعها عندما يرغب الأشخاص القيام
بالتغيير. وبالرغم من أن هناك بحوث معتبرة تؤيد إمكانية تطبيق هذا النموذج على البالغين، إلا أن
1. ما قـبل التوقــع تشجيع مهني الصحة على اعتبار هذا النموذج كإطار عام لتغيير السلوك الصحي للأطفال. الكثير من البحوث المحدودة تري إمكانية تطبيقه على الأطفال أقل من عمر 9 سنوات. ولهذا تم

تعليقات